• ×

03:12 مساءً , الأحد 14 جمادي الأول 1440 / 20 يناير 2019

قائمة

دور المشرف التربوي في تحقيق رؤية 2030في مجال الأنشطة الطلابية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
انطلاقاً من رؤية المملكة 2030 المتضمنة ( مجتمع حيوي, اقتصاد مزهر, وطن طموح ) فإن نشاط الطلاب يسعى لتحقيق محاور الرؤية من خلال عمل المشرف التربوي التي لها دور كبير وهام في العملية التعليمية التربوية, حيث يعتبر المشرف التربوي قائد التغير والتطوير في الميدان التعليمي التربوي و حلقة الوصل بين وزارة التعليم والمدارس , لذا سيكون هو العامل الرئيسي لتحقيق رؤية النشاط (( الإسهام في بناء مواطن معتز بدينه منتم لوطنه محب لمليكه ذو شخصية متزنة ( فكرياً وانفعالياً واجتماعياً وصحياً ) وإبداعية ( معرفياً وثقافياً ومهارياً ) متجهة ( لذاتها ولوطنها وللإنسانية). ورسالة رائعة للنشاط وهي ( توفير مجموعة من البرامج والمشروعات التي تراعي خصائص نمو الطلبة وتلبي حاجاتهم , وممارسة أنشطة تربوية تحقق لهم تعزيز القيم, وتنمية المهارات , وإثراء المعرفة, وتكوين الاتجاهات, وذلك من خلال ما قاله معالي وزير التعليم في كلمة بالدليل التنفيذي لبرامج النشاط الطلابي المركزية ومشروعات (( يحظى النشاط الطلابي في المملكة لعام 1439/1440هـ باهتمام كبير من خلال نظامها التعليمي حيث يلعب دوراٍ مهماٍ في تنمية قدرات طلابنا ومهارتهم في مراحل التعليم, كما أنه يمثل جزءاً للعملية التعليمية الشاملة )).
لذا يعد النشاط وثيق الصلة بحياة المتعلم فيكسبه المعرفة والقيم ومهارات تطبيقها واستثمارها لتطوير خبراته الشخصية في مسارين رئيسيين هما :ـ
1ـ المسار العام : يتضمن مجموعة من المشروعات التي تعزز الخبرات , لتحقيق الشخصية المتزنة للمتعلم من خلال تنمية القيم والتدريب الأساسي لمهارات الحياة (( بمستوى الكفاية)).
2ـ المسار التخصيصي : متضمن مجموعة من المشروعات التي تلبي الرغبات وتعزيز الميول والقدرات لتحقيق الشخصية المنتجة من خلال توسيع وبناء المهارات الإبداعية (( بمستوى الجدارة والريادة )) ويقوم المشرف التربوي بربط هذين المسارين من خلال المشروعات التربوية الجاذبة التي تنظمها المدارس لكافة المتعلمين وفقاً للخطط في بيئة محفزة ومعززة للعملية التعليمية من خلال مرتكزات رئيسية لنشاط الطلاب وهي :ـ
* المبادئ الإسلامية وسياسة التعليم في المملكة العربية السعودية.
* الاستراتيجية الوطنية لتطوير التعليم .
* الخطط ( المدرسية , إدارة التعليم , الوزارة ).
* الدراسات العلمية والتجارب المحكمة.
* التوجيهات والقواعد والتعليمات ذات الصلة التعليمية.
* حفظ التنمية المستدامة.
* خدمة القضايا الحيوية والأوليات الوطنية.
* حاجات الأسر والمجتمع المحلي.
بحيث يقوم المشرف التربوي بمهام تجعل العمل مكتملاً ومحققاً لأهدافه من خلال الخصائص العامة وهي :ـ
ــ التخطيط والتقويم ـــ التشويق والجاذبية 0
ــ الاختيار ـــ التحفيز
ــ المرونة ـــ مجتمع متعلم
ــ التطبيق ـــ الواقعية
لتعزيز الأنشطة التي تسهم في تحقيق مجموعة أهداف تفصيلية مكونة من عدة مواقف تربوية تعليمية يمارسها المتعلم من خلال أندية تخصصية ضمن الوقت لتنفيذ ساعة النشاط أثناء الدوام الرسمي أو الخارجي 0
يقوم المشرف التربوي بمساعدة المعلمين ورواد النشاط على النمو المهني وحل المشكلات التعليمية التي تواجههم بالإضافة الى تقديم الخدمات الفنية لتحسين أساليب التدريس وتوجيه العملية التربوية 0
لذا يجب أن يكون على دراية برغبات ومتطلبات ودوافع المعلمين ورواد النشاط الذين يتعامل معهم كما أن سلوك المشرف التربوي يجب أن ينبع من مصادر تربوية مختلفة فيما لا يؤثر سير العمل أو يقلل من شأنه او عطائه ويركز على تحسين أداء المدرسة وتحسين عملية التعليم والتعلم من خلال استجابة المشرف للمرحلة الحالية والمستقبلية وما تشهده من تغيير سريع , يواكب ذلك متطلبات التطوير وخطط مستقبلية لتهيئة الميدان التربوي والتعليمي يحتميه التغيير الايجابي والاستجابة الفاعلة للتغيير المخطط له.
فيجب علينا في الميدان التعليمي أن نكون أداة معينة لتحقيق طموح حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده الأمير محمد بن سلمان 2030 وأن يمن الله علينا بالأمن والأمان.

رئيس قسم نشاط الطلاب
بإدارة التعليم بمحافظتي حوطة بني تميم والحريق
د. حسن بن محمد آل سعيد التميمي

 0  0  95

جديد المقالات

الإداري هو الجندي الخفي في العملية التعليمية،...


القراءة .. هي تجعل منك شخصاً أفضل , كل يوم تتطور...


كل مهنة في المجتمع الإنساني لها قواعد...


يشهد العالم اليوم تطوراً معرفياً وتكنولوجياً...


يتطلب رفع مستوى أداء الموظف وزيادة فاعليته في...


جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 03:12 مساءً الأحد 14 جمادي الأول 1440 / 20 يناير 2019.