• ×

08:31 صباحًا , الإثنين 3 ربيع الثاني 1440 / 10 ديسمبر 2018

قائمة

مفهوم الإشراف التربوي وأهميته

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
لقد تطور مفهوم الإشراف التربوي خلال السنوات الأخيرة من حيث كونه يساعد على التنشئة والتطوير من كونه مدققا و موجها.
و على المشرف التربوي مهام كثيرة ومسؤوليات كبيرة حيث أن عليه توجيه معلميه وإرشادهم أثناء عملهم لمواجهة التغيرات المعاصرة و تطور المقررات الدراسية ومواكبة التطور التقني و المعرفي لدى الطلبة.
الإشراف لغة: أشرفت الشي: علوته وأشرفت عليه طلعت عليه من فوق، والإشراف هو الحرص والشفقة.
التربية في اللغة: تعني الرعاية والعناية والتنشئة و النماء الإصلاح ( بشخصية الإنسان من جميع الجوانب وفي كافة المراحل الحياة)
كما عرف إيزابيل فيفروجين دنلاب 1993م في كتابه (الإشراف التربوي على المعلمين) الصادر 1982م والذي ترجمه محمد عيد ديراني عام 1993 على أنه: عملية التفاعل التي تتم بين فرد أو أكثر و بين المعلمين بقصد تحسين أداءهم و أن الهدف النهائي من ذلك كله هو تحسين تعليم التلاميذ.
كما عرف سيد حسين الإشراف التربوي بأنه: نشاط موجه يعتمد على دراسة الوضع الراهن و يهدف إلى خدمة جميع العاملين في مجال التربية و التعليم لانطلاق قدراتهم و رفع مستواهم الشخصي والمهني بما يحقق رفع مستوى العملية التعليمية و تحقيق أهدافها.
الإشراف التربوي عملية تشاركية تعاونية بين المشرف ومعلميه لرفع مستوى الطلبة و لتطوير الأساليب المستخدمة في العملية التربوية و التعليمية.
و على المشرف التربوي مراعاة اختلاف حاجات معلميه وقدراتهم واختلاف جوانب القصور لديهم مما يحتاج المشرف إلى تنوع الأساليب الإشرافية لتحقيق الهدف المنشود.
و مما تتميز به عملية الإشراف التربوي بأنها تعاونية وتطويرية واستشارية و مستمرة وإنسانية.
و يتطلب من هذه العملية التربوية الأنشطة التي تساعد و توفر حاجات معلميه حيث يأتي التدريب من أهم هذه الأنشطة ليبني معلميه ويطورهم ويساعدهم عن التغلب على الصعوبات و تناقل الخبرات التربوية في الورش التدريبية، وأما التخطيط فهو الركيزة الأساسية التي يعتمد عليها المشرف في بناء و توجيه معلميه، ويأتي التقييم في المرحلة التي يحدد فيها مستوى معلميه وليكون التقويم المرحلة الأساسية لتطوير ما يحتاج لتطويره من جميع جوانب العملية التربوية
فالمشرف و المعلم معا يحققون جودة التعليم وتطوير العملية التعليمية و التربوية لإعداد جيل مبدع يخدم دينه ووطنه.

أ. نورة بنت محمد بن ابراهيم التميمي
مشرفة قيادة مدرسية

 0  0  14

جديد المقالات

انطلاقاً من رؤية المملكة 2030 المتضمنة ( مجتمع...


يقضي الطالب فترة طويلة من حياته في المدرسة،...


د. حنان بنت علي الصليهم الوطنُ جاء في لسانِ...


لم تُعد المدرسة هي مصدر المعرفة الوحيد في ظل...


يعتبر الإشراف التربوي أداة لتطوير العملية...