• ×

05:47 مساءً , السبت 3 محرم 1439 / 23 سبتمبر 2017

قائمة

مهنة المعلم

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
بقلم أ. فاتن باعبدالله
معلمة لغة عربية بمجمع مصدة التعليمي

قم للمعلم وفــه التبجيلا كاد المعلم أن يكون رسولا. عرفت الحضارة الإنسانية التدريس كونه مهنة منذ أقدم العصور وكانت هذه المهنة من أشرف المهن على الإطلاق، وكون المدرس صاحب مهنة يعني التزامه بأخلاقيات المهنة، ولأن المعلم صاحب رسالة يعني التزامه برسالته وحدها حتى لو ضحى من أجلها، وتحتل شخصية المعلم وثقافته درجة كبيرة من الأهمية، ولقد كان أنبياء الله عليهم السلام معلمين بل لقد كانوا معلمي المعلمين، فقد تخرج على يدي كل منهم جيل وأجيال من المعلمين الذين دافعوا عن الرسالة التي بلغوها وأسهموا بنشرها في حياتهم.
يعد التدريس من النشاطات التبادلية في الفصل الدراسي بهدف مساعدة المتعلم على التعلم والنمو السليم ولذلك فأن مهنة التعليم تتطلب من المعلم ان يملك عدد كبيرا من الكفايات التعليمية مثل القدرة والتمكن من المادة العلمية التي يدرسها، ومعرفة خصائص الطلبة النمائية بما يسمح للمعلم معرفة قدرات الطلبة وإمكانياتهم للتعلم بالإضافة إلى تمكن المعلم من طرائق التدريس وأساليبها الفعالة لضمان أفضل طريقة لحصول التعلم.
ويلخص البيلي والقاسم أدوار المعلم النموذجي كالتالي:
المعلم كخبير تعليمي:
يجب أن يكون المعلم قادرا على اتخاد سلسة من القرارات حول عملية التعلم تتعلق بالأهداف التربوية وعملية التقويم وطرائق التدريس والوسائل التعليمية وحاجات الطلبة.
المعلم كمدير تربوي:
يقضي المعلم جزء كبير من وقته في غرفة الصف في عمليات تنظيم الصف وإدارته وتفاعله والإشراف على الأنشطة التعليمية والتقويمية وغيرها خصوصا في مراحل التعليم الدنيا.
المعلم كمرشد نفسي تربوي:
يعد المعلم مرشدًا من حيث الواجب المتوقع منه القيام عند ملاحظته وجود تربوية أو نفسية تعيق الطلبة، مما يستوجب من المعلم التدخل المباشر ومحاولة حل مشكلات طلبته.
المعلم كمحفز للدافعية عند الطلبة:
أن أحد أهم أدوار المعلم تتعلق بدوره في حفز دافعية حتى لا يصبح الصف مكانا يبعث على الملل وتشتت الانتباه.
المعلم كنموذج:
يقدم المعلم من خلال أفعاله وأقواله نماذج عملية يتطلع إليها الطلبة ويحاولون تقليدها، ولذلك يتوقع من المعلم أن ينتبه لسلوكه داخل الصف أو البيئة المدرسية بشكل عام لما في ذلك في التأثير على شخصية المتعلم.





المراجع:
http://www.alyaum.com/article/4108971
علم النفس التربوي -النظرية والتطبيق د. عدنان العتوم واخرون 2008

 0  2951  261

جديد المقالات

(اللهم بارك لأمتي في بكورها) للأستاذة: فوزية...


الإشراف التربوي أهم مكونات الإدارة التعليمية؛...




القيادة ممارسة رائعة لمن يجيدها وصفة جميلة لمن...


جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 05:47 مساءً السبت 3 محرم 1439 / 23 سبتمبر 2017.